logo 3
He can't escape from ICC- لن تهرب من مصيرك
Darfur,s Videos and pictures
Globle TVS and Radios
Important News
google feebook
teweter hotmail logo 4
Monday, 09/20/2010

الاتحاد الاوروبي يطلب من كينيا توقيف البشير والرئيس يعود الى الخرطوم

 

Saturday, August 28, 2010

عاد الرئيس عمر البشير الى الخرطوم عند الساعة 17,30 (15,30 ت غ) منهيا زيارة الى كينيا اثارت جدلا بسبب مطالبة المحكمة الجنائية الدولية باعتقاله خلال وجوده في ذلك البلد، حسب
ما اعلن السكرتير الصحافي للرئيس السوداني .
وقال عماد سيد احمد في تصريح صحافي "عاد الرئيس البشير مختتما زيارة الى كينيا ووصل مطار الخرطوم عند الساعة 17,30" بالتوقيت المحلي (15,30 تغ )          .
وكان الرئيس السوداني توجه الى نيروبي للمشاركة في احتفالات بمناسبة اقرار دستور جديد لكينيا تلبية لدعوة من المسؤولين في هذا البلد .
وقرر قضاة المحكمة الجنائية الدولية الجمعة

"ابلاغ" مجلس الامن الدولي بوجود الرئيس السوداني في كينيا وذلك بغية اتخاذ "اي اجراء مناسب" في اشارة الى اعتقاله بناء على طلب المحكمة الجنائية الدولية بعد اتهامه بارتكاب جرائم حرب في دارفور .
كما طلب الاتحاد الاوروبي من كينيا توقيف البشير .
وقالت آشتون في بيان اصدره مكتبها انها تشعر "بالقلق لزيارة الرئيس السوداني عمر البشير الى كينيا، الدولة الموقعة على ميثاق روما الخاص بالمحكمة الجنائية الدولية ".

واضاف البيان ان آشتون "تحث كينيا على احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي واعتقال وتسليم المتهمين من قبل المحكمة الجنائية الدولية ".

وكينيا هي من الدول الموقعة على ميثاق روما التي انشأت المحكمة الجنائية وبالتالي فانها ملزمة بالتعاون مع المحكمة واعتقال البشير .
وقالت آشتون ان المحكمة الجنائية الدولية هي "اداة مهمة من ادوات المجتمع الدولي لمكافحة الافلات من العقاب على اخطر الجرائم التي تقلق المجتمع الدولي ككل ".

واضافت ان "الابادة والجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب يجب ان لا تفلت من العقاب ويجب ضمان ملاحقة مرتكبيها عن طريق اتخاذ خطوات على المستويين الداخلي والدولي ".
ودعت آشتون في بيانها كذلك نيروبي الى "مواصلة التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية في تحقيقاتها في اعمال العنف التي تلت الانتخابات في 2007-2008" في كينيا .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

besho210

اخبار منظمات ونشطاء ابناء دارفور

جديد الاخبار

بيانات صحفية

جديد مقالات

Copyright © 2009 Sudan National Liberation Movement All rights reserved