logo 3
He can't escape from ICC- لن تهرب من مصيرك
Darfur,s Videos and pictures
Globle TVS and Radios
Important News
google feebook
teweter hotmail logo 4
Saturday, 09/25/2010

أوباما : مصير ملايين الأشخاص على المحك ويجب إنجاح الإستفتاء وتجنب حدوث أي انتهاكات..فليس بمقدور أحد فرض شيء على أحد..سندعم التنمية في الجنوب والسلام في دارفور.

 

 

Saturday, September 25, 2010

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة إن الاستفتاء الذي سيجرى في يناير/كانون الثاني المقبل بشأن جنوب السودان، يجب أن يتم في موعده وبهدوء.

ودعا أوباما في كلمة له أثناء القمة المنعقدة بمقر الأمم المتحدة بنيويورك بشأن السودان، القادة السودانيين إلى العمل على إنجاح الاستفتاء، محذرا من أن مصير ملايين الأشخاص على المحك.

كما دعاهم إلى احترام نتائج الاستفتاء وتجنب حدوث أي انتهاكات لحقوق الإنسان، وقال إنه ليس بمقدور أحد فرض شيء على أحد بشكل قسري.

وحث أوباما المجتمع الدولي على العمل من أجل مساعدة السودان في مجال التنمية ومساعدة شريكي الحكم على تنفيذ اتفاق السلام كاملا.

وأكد أن بلاده ستدعم التنمية في جنوب السودان وستعمل كذلك من أجل التوصل إلى سلام نهائي في دارفور، مشيرا إلى أن بلاده نجحت في إنهاء الصراع بين تشاد والسودان.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قال في كلمة افتتح بها الاجتماع إن الاستفتاء يجب أن يكون سلميا وخاليا من أساليب التخويف والترهيب.

وإضافة إلى أوباما، يشارك في القمة رؤساء رواندا وإثيوبيا وكينيا وأوغندا والغابون وسلفاكير ميارديت وعلي عثمان محمد طه نائبا الرئيس السوداني، ورئيس الوزراء الهولندي ونائب رئيس الوزراء البريطاني ووزراء خارجية فرنسا وألمانيا والنرويج والهند ومصر والبرازيل واليابان وكندا.

ويبحث الاجتماع موضوع تنفيذ اتفاقية السلام وتنظيم استفتاء جنوب السودان في موعده.

ويجري التطرق إلى هذا الموضوع في ظل ما يكتنفه من تعقيدات إجرائية وسوء ظن متبادل بين طرفي الاتفاق، الأمر الذي قد يهدد بعودة التوتر إلى المنطقة من جديد.

أمل قطري

وفي السياق احتضن مقر البعثة القطرية لدى الأمم المتحدة في نيويورك اجتماعا للجنة الوزارية العربية الأفريقية بشأن الوضع في دارفور.

وقال وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية أحمد بن عبد الله آل محمود إن الاجتماع ناقش تطورات الوساطة في الإقليم وتفاصيل مشروع وثيقة السلام قبل التشاور بشأنها مع الشركاء الدوليين والأطراف السودانية المعنية.

على صعيد آخر أعرب الوزير القطري عن أمله في أن يسهم استفتاء جنوب السودان في تعزيز وحدة البلاد.

واعتبر في تصريحات للجزيرة أن وحدة السودان مهمة ليست للسودان فحسب، بل ستتعدى حدوده إلى أماكن أخرى. وأكد وقوف بلاده مع خيار شعب السودان، متمنيا الاستقرار والتوفيق لهذا البلد.

المصدر:الجزيرة + وكالات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

besho210

اخبار منظمات ونشطاء ابناء دارفور

جديد الاخبار

بيانات صحفية

جديد مقالات

Copyright © 2009 Sudan National Liberation Movement All rights reserved