logo 3
He can't escape from ICC- لن تهرب من مصيرك
Darfur,s Videos and pictures
Globle TVS and Radios
Important News
google feebook
teweter hotmail logo 4
Monday, 11/22/2010

اسماعيل رحمة مسئول ملف السلطة : الاقليم الواحد هو خط أحمر و السودان مهدد بالانقسام الي (8) دول .

 

Monday, November 22, 2010

اسماعيل رحمة مسئول ملف السلطة : الاقليم الواحد هو خط أحمر و السودان مهدد بالانقسام الي (8) دول .
التجاني أدم : أنقسام الحركات شئ طبيعي في مسار الثورات و القضية الاساسية لا زالت حية .
الهادي عجب الدور : هناك مشكلة ملحة و الحكومة غير راغبة في حلها و هي تعمد الي الحلول الجزئية .
محمدين اسحق : الحكومة استخدمت سياسة (فرق تسد) و استراتيجيتها الجديدة تعتبر اعلان حرب .

في الندوة  التي اقامتها رابطة ابناء دارفور يوم السبت 20 نوفمبر 2010 بمدينة انتويرب ثان اكبر مدن بلجيكا بعد بروكسل العاصمة  و التي حضرها بالاضافة الي اعضاء رابطة ابناء دارفور ببلجيكا  جمع من السودانيين المقيمين ببلجيكا  تحدث كل من الاستاذ اسماعيل رحمة  مسئول ملف السلطة بحركة التحرير و العدالة و الاستاذ الهادي عجب الدور المحامي الامين العام لجبهة القوي الثورية  و الاستاذ التجاني آدم ابراهيم  من امانة اعلام حركة تحرير السودان قيادة بابكر محمد عبدالله و الاعلامي الناشط الاستاذ محمدين محمد اسحق .
و كانت الندوة بادارة كلأ المهندس عبد العظيم جمال طبق و الاستاذ محمد صالح جمعة  .
في بداية الندوة تحدث الاستاذ اسماعيل رحمة  مبينأ للحضور التاريخي الكبير الذي لعبته دارفور في بناء الدولة السودانية و التضحيات الجسام التي قدمها ابناء دارفور من اجل هذا السودان بحدوده الحالية و عرج الي الثورات و التكوينات السياسية التي اسسها ابناء دارفور من اجل رفع الضيم و الجور عن الأقليم  عبر تنظيمات مثل اللهيب الاحمر و جبهة سوني و جبهة نهضة دارفور .

و فيما يختص بمسألة محكمة الجنائيات الدولية ذكر بأن مسألة المحكمة هي حاجة اساسية و ليس هناك تنازل في هذا الخصوص خاصة و ان هناك  ملف تتبناه حركة التحرير و العدالة في مفاوضات الدوحة الحالية  باسم  ملف العدالة و معالجات جبر الضرر .
و ذكر ان الحكومة السودانية غير جادة في مسألة السلام و المفاوضات و قال ان مسألة الاقليم الواحد لدارفور هو خط احمر لحركة التحرير و العدالة و لن تتنازل عنه مهما حدث .
و قال رحمة ان السودان مهدد بالانقسام الي (8) دول و ذلك بسبب الظلم و الغبن الحاصل من قبل المركز .
و قد تلاه علي المنصة الاستاذ التجاني آدم ابراهيم من اعلام حركة تحرير السودان قيادة بابكر محمد عبد الله و الذي تحدث عن ان  الحكومات السودانية المتعاقبة  قد فشلت في ادارة الدولة السودانية  و انها قد تبنت كلها التوجه العروبي الاسلامي و هذا التوجه قد هضّم حقوق من لاينتمون للعروبة او الاسلام . و قد تمّ اختزال كل الثقافات السودانية في ثقافة واحدة و هي الثقافة العروبية و تمّ تهميش المكون الافريقي .
و ذكر التجاني ان انقسام الحركات الدارفورية شئ طبيعي في مسار الثورات و لكن القضية الاساسية لا زالت حية . و قال ان حركة تحرير السودان كانت حاضرة في المفاوضاتت علي مستوي المشاورات فقط و ما يجري في الدوحة الان لن يحقق السلام المطلوب في دارفور .
و فيما يخص بالاستفتاء في جنوب السودان قال ان رؤية حركة تحرير السودان في هذا الشأن تتمثل في أنه لابدّ من اجراء الاستفتاء في الموعد المحدد و لابدّ من احترام خيارات أهل الجنوب مهما كانت.
و عند كلمته تحدث الاستاذ الهادي عجب الدور المحامي الأمين العام لجبهة القوي الثورية  عن ان الدولة السودانية الحالية  منذ استقلال البلاد سارت كل حكوماتها التي اتت علي سدة الحكم علي نفس النهج من اقصاء و تهميش للاطراف .
و السودان الأن علي مفترق طرق و ما اعطي للاخوة الجنوبيين في نيفاشا لم يكن باتفاق كل الاطراف السودانية و اذا كان لابدّ من ذلك فكان من الواجب اعطاء حق تقرير المصير لكل مناطق الهامش في ان تقرر مصيرها .
و أضاف عجب الدور ان في دارفور اشكالأ و مشكلة ملحة لكن الحكومة السودانية غير راغبة في حلها و تعمد الي الحلول الجزئية واذا لم تحل المشكلة جذريأ فستظل المشكلة قائمة و قال ان هناك تحامل علي اصحاب القضية في دارفور و ذلك من قبل الاعلام المحلي .
و فيما يخص موضوع المحكمة الجنائية قال انها موضوع عدالة و هي اجراءات قضائية تباشرها الجهات العدلية الدولية .
و في كلمته في الندوة تحدث الاعلامي و الناشط الدارفوري  عن التحديات التي تواجه مسألة ارساء السلام الدائم في دارفور و قال ان الحكومة السودانية تعتبر اكبر مهدد لتحقيق السلام في دارفور و قد ارتكبت في هذا الشأن اخطاء كثيرة منها استخدامها لسياسة (فرق تسد) الاستعمارية  وهي قد قامت بتأليب بعض مواطنيها علي البعض الاخر وفق اسس عرقية واضحة  .
و أضاف اسحق ان الحكومة السودانية لا زالت حتي اليوم مستمرة في استخدام سياسة الارض المحروقة مثلما حدث في هجوم مليشياتها علي سوق تبرا في شمال دارفور و الهجمات التي تقوم بها حاليأ في مناطق دريبات و سوني و اطراف جبل مرة  مستهدفة المواطنين العزل .
و فيما يخص الاستراتيجية الجديدة في دارفور ذكر انها تعتبر اعلان حرب بصريح العبارة خاصة في شقها الأمني المرتكز علي القيام بعمليات استباقية و تقوية قوات حرس الحدود (الجنجويد).
و في جانب اخر انتقد محمدين مسألة عدم توحد الحركات الدارفورية  و اعتبر عدم توحدها  مهدد للسلم في دارفور حاضرأ و مستقبلأ  خاصة و ان الخلافات و الصراعات بينها بدأت تحدث استقطابات قبلية و جهوية واضحة و قال ان  الحركات فشلت فيما اسماه (بالتعايش الثوري السلمي) فيما بينها .
و قد  قامت المنصة بفتح باب الأسئلة و النقاش علي حضور الندوة الكريم  و قد تمّ ذلك في جو حر و ثر ملئ بالصراحة  و الاضاءات  من كل المشاركين .
و قد نوهت المنصة علي ان هذه اللقاءات  و الندوات ستتواصل علي نفس هذها النسق من الحوار و النقاش  الودي الهادف .

اعلام رابطة ابناء دارفور ببلجيكا
+32489677505
+32488227508

كبيرة الفنانين في دارفور مريم أمو

Warrant of arrest issued by Pre-Trial Chamber I  4 March 2009
besho210

اخبار منظمات ونشطاء ابناء دارفور

جديد الاخبار

بيانات صحفية

جديد مقالات

Copyright © 2009 Sudan National Liberation Movement All rights reserved