He can't escape from ICC- لن تهرب من مصيرك
Darfur,s Videos and pictures
Globle TVS and Radios
Important News
google feebook
Friday, 01/11/2013

البيان الختامي لفعاليات الاحتفاليات بالذكري 96 لاستشهاد السلطان علي دينار
القاهرة – 10 يناير 2013

 

بيان من المشاركين من منظمات المجتمع المدني السوداني والمصري والقوي السياسية والمثقفين والباحثين وةالمهتمين بقضايا التراث
 قامت  قوي  المجتمع المدني الدارفوري بجمهورية مصر العربية المتمثلة في جمعية ابناء الفور الخيرية وتحالف المجتمع المدني من اجل دارفور حرة  وممثلي اللاجئين والنازحين في الداخل  وممثلي ابناء دارفور والناشطين من امريكيا واوربا  ومنظمات المجتمع المدني المصري المتمثلة في الاعلاميين والصحفيين وقيادات منظمات المجتمع المدني  باحياء ذكري  استشهاد السلطان علي دينار وقد  شاركت بفعالية كل هذة القوي الاجتماعية والسياسية  في انجاح برامج وفعاليات احياء الذكري 96 لاستشهاد السلطان علي دينار بجمهورية مصر العربية  والتي استمرت فعالياتها في الفترة من الثلاثاء  6 /11/ 2012 وتم اختتامها بالحفل الختامي  الخميس 10 يناير 2013 ولمدة شهرين ، وقد تم عقد عدد  من ورش العمل والندوات والمحاضرات ومعارض التراث والليالي الثقافية وعروض للفنون الشعبية والتراثية . كما انعقدت فيها ورشة عن قضايا لاجئ ونازحي اقليم دارفور تحدث فيها مجموعة من نشطاء ومثقفي ابناء دارفور بجمهورية مصر وتحدثت الناشطة في مجال المجتمع المدني ( احلام مهدي صالح ) عن اوضاع النازحين في اقليم دارفور الماسوية   ، كما القت الناشطة العالمية في مجال حقوق الانسان ( الاستاذة نعمات ادم احمداي )التي قدمت من امريكيا خصيصا لهذة المناسبة والقت محاضرة بمناسبة مرور عشرة اعوام الحرب في دارفور مع عرض لفلم يحكي ماتعرض لها اهل دارفور .
و تم اختتامها الالفعاليات يوم  الخميس 10 يناير بتكريم كل الذين شاركوا وساهموا  في انجاح هذا البرنامج وعلي رأس المكرمين حفيد السلطان علي دينار
( السلطان / ابراهيم يوسف علي دينار ) و تم فيها وضع التوصيات الختامية والتي سيتم فعها للجهات المسئولة في البلدبن ومنظمات الامم المتحدة  بعدأن تم  التوقيع عليها من المشاركين والحضور .
 وامن الجميع علي تكوين الية للمتابعة بقيادة تحالف المجتمع المدني من اجل دارفور حرة وممثلي منظمات المجتمع المدني المصري والاعلاميين وممثلي القوي السياسية

اولا :-
 في مجال التراث والثقافية :-
1/ استمرار الاحفتالات باحياء ذكري استشهاد السلطان علي دينار حتي الذكري المئوية .
2/ توسيع قاعدة المشاركة في اللجنة العليا التي  نفذت فعاليات احتفالات الذكري 96 بجمهورية مصرالعربية علي  أن تنضم اليها كل اللجان بالداخل والخارج لتكون اللجنة العليا للاحتفال بالمئوية واليوبيل الذهبي .
3/  اعادة الروح للعلاقات التاريخية بين دارفور ومصروالدول المجاورة من خلال احياء الروابط التاريخية والثقافية القديمة  درب الاربعبن والازهر الشريف ، ومناشدة الحكومة المصرية بفك الحصار عن الوثائق التاريخية لدارفور واعادة الاوقاف التاريخية في مصر ، بحيث  تبني  العلاقات بين شعب دارفور و الشعوب الاخري علي المصلحة المشتركة ( وبهذة المناسبة قام سلطان عموم دارفور بزيارة الازهر الشريف ومقابلة شيخ الازهر فضلية الامام الاكبر الدكتوراحمد الطيب يوم الاحد 9/1/2013) وركزاللقاء علي اعادة العلاقات التاريخية باعطاء منح تعليمية وفتح  فرص لتاهيل وتدريب الائمة والعلماء من دارفور.
4/ مناشد  اليونسكوومنظمة المؤتمر الاسلامي والمنظمات العالمية  ياعلان ( قصرالسلطان علي دينار من الاثارالعالمية ووضعة  ضمن القائمة العالمية للتراث واخلائه خلال شهر واعاده فتحه كمتحف تاريخي في دارفور .
5/ اعلان اليونسكو منطقةجبل مرة ( محمية للتراث الطبيعي )وضرورة تبني احياء ثقافة دارفور والحفاظ علي تراثها ورعاية الاحتفالات باحياء الذكري 97 لاستشهاد السلطان علي دينار في اوربا  في نهاية عام 2013  تحت رعاية اليونسكو ، ايضا الاحتفال بالذكري 98 في اواخر العام 2014  بالولابات المتحدةالامريكية علي ان تقام  الذكري 99بالمملكة العربية السعودية في اواخر العام 2015 .
 وأمن الجميع علي ان يتم احياء الذكري المئوية في الفاشر في اواخر العام 2016 ويكون بذلك يتم الاحتفال باليوبيل الذهبي علي ان يتم مناشدة الحكومة البريطانية للمساهمة في احياء هذة الذكري ضمن احتفالتها بمناسبة مرور مائة عام علي الحرب العالمية الاولي .
ثانيا:-
في مجال قضايا اللاجئين والنازحين
1/ يدين الجميع سياسة حكومة المؤتمر الوطني والتي ادت لسقوط 500 الف قتيل  برئ وتهجير 3 مليون مواطن ويناشدون بعودة كل النازحين داخليا الي قراهم الاصلية التي هجروا منها ، مع وقف كافة اشكال العنف ضد المرأة في دارفور وبناء مراكزلتأهيل ضحايا التعذيب والعنف والاعتقالات في دارفور  .
2/ اخراج كل الاجانب التي قامت الحكومة بتوطينهم في اراض المواطنين في فترة لاتزيد عن شهرين  من هذا الاعلان وان تصدر الحكومة السودانية قرارا جمهوريا باخلاء دارفور من كل الاجانب ومليشيات الجنجويد وان يتم توكيل مهمة حماية المواطنين في دارفور  للقوات المسلحة وقوات الامم المتحدة .
3/ ان تقوم الحكومة السودانية بسحب كل الوثائق الثبوتية التي منحتها لتقنين اوضاع هؤلاء المستجلبين الجدد وابعادهم من اراضي ومزارع وحواكير السكان الاصليين  .
4/ ان تتوقف الحكومة السودانية فورا في تغيير الخارطة الديمغرافية لسكان دارفور واعتبار ذلك امتداد لسياسة الحكومة في الابادة الجماعية وسياسة الارض المحروقة .
5/ فك الحصار عن كل اللاجئين والنازحين وعدم حرمانهم من حق التعليم وتلقي المعونات الانسانية الطبية واعطائهم حق حرية التنظيم والتنقل خاصة في مصر .
6/ وقف الحكومة السودانية لملاحقة اللاجئين والنازحين الفاعلين والناشطين وعدم التضيييق عليهم اوملاحقتهم عبر السفارات السودانية في الخارج .
7/ اطلاق سراح اللاجئين من اقليم دارفور المسجونين  بالسجون المصرية ظلما .
8/الاهتمام بالاجئين الدارفورين والاسراع باجراءات حمايتهم وتوطينهم خاصة لاجئ معسكر السلوم علي الحدود الليبية .
9/ ضرورة فتح المجال لتعليم اللاجئين واطفالهم وتاهيلهم وتدريبهم والاعتراف بتنيمتهم الاجتماعية والثقافية ورموزهم وتطوير مقدرتهم وتنمية اسرهم حتي يكونوا فعالين مع عدم استخدام سياسة التجويع والحرمان من قبل الحكومةالسوادنية وحلفائها مع اعادة الاعتبار لكرامتهم الانسانية اينما كانوا .
ثالثا :-
 اطار الدعوة من اجل وحدة ابناء دارفور .
1/ ان قضية دارفور لن تحل الا بوحدة ابناءدارفور وتوحيد محهوداتهم نحوهدف مع نبذ الفرقة والخلاف .
2/ الدعوة للحوار بين الدارفوريية من اجل لم شملهم وكلمتهم .
3/ مناشدة الاطراف المتصارعة الان في دارفور لوقف الاقتتال والحرب .
رابعا :-
في اطار التنمية وقضايا السلام
1/ ان تحقيق السلام الشامل هدف يجب يسعي اليه الجميع بروح واحدة افرادا وجماعات قبائل ومنظمات .
2/ يجب قبل الدخول في برنامج التنمية الشاملة في دارفور السعي لتحقيق السلام ووقف الاقتتال بين القبائل والمليشات المسلحة بل وقف القتال نهائيا في كل دارفور حتي يعم السلام .
3/ علي الجامعات المصرية ان تتبني الدعوةلاعطاء منح دراسية مجانية لابناء دارفور .
خامسا :-
في مجال العلاقات الخارجية والمنظات الدولية :-
1/ الاهتمام بتشكيل تحالف واسع بين يجمع شعبي السودان ومصر لمناصرة قضايا اللاجئين والنازحية والمدنيين  ورفع الظلم  عنهم مع وقف حملات الابادة الجماعية التي تمارسها الحكومة السودانية تجاه السكان المدنيين .
2/ مناشدة الاطراف المتقاتلة في دارفور لوضع حد للحرب ومناشدة الحركات المسلحة ان لاتجعل دارفور ساحة للحرب .
3/ الضغط  علي المجتمع الدولي ليقوم بواجبه كاملا في حماية المدنيين ومناشدة الامم المتحدة علي الشروع في الاسراع في  وضع حل عاجل وشامل لقضية دارفور في مبادرة عالمية جدية.
4/ الضغط علي مجلس الامن والمحكمة الجنائية ان تقوم بواجب القبض علي مجرمي الحرب وعصابات القتل والابادةالجماعية وتقديم قادتهم لمحاكمات عاجلة وعادلة .
5/ قيام حملة دولية لانقاذ أهل  دارفورمن الموت والدمار ومناشدة منظمات الاغاثة العالمية للتوجةلاغاثة ومساعدة أهل دارفور ، وقيام حملة عالمية وشعبية لجمع تبرعات لمساعدة ضحايا الحرب من المدنيين ومطالبة المؤسسات المانحةالعالمية والاقليمية والمحلية بالدعم المادي والمعنوي لشعب دارفور  .
6/ قيام حملة تنطلق من اليوم الختامي بالقاهرة لحشد الرأي العالمي والاقليمي والمحلي للانتباه لما يجري في دارفور ووقف كافة اشكال التمييز العنصري الذي يتعرض له الدارفوريين وان تعترف الحكومة المصرية بحق الدارفوريين بالتمتع بالحريات الاربعة مثلما  يحق لكل السودانيين   وناشد الجميع الحكومة المصرية والسودانية بتوفير الامن لشعب دارفور.
7/ طالب الجميع الاعلام المصري والعربي بتوضيح الحقائق حول يحدث في دارفور وعمل حملة شاملة للتوعية والتنوير بمأساة أهل دارفور .
 وقد تسارعت مجموعة منمنظمات المجتمع المدني المصري في تقديم منحة تدريبة مجانية  للاجئ دارفور بجمهورية مصر العربية تملكهم المهارات التكنلوجية والحياتية والتي تزيدمن قدراتهم وتأهيلهم لسوق العمل .
وكان مفاجأة الحفل الختامي حضور رجل الاعمال المصري الدكتور محمد البطران الذي خاطب الجمع بهذة المناسبة وتبرع بانشاء جامعة ( السلطان علي دينار للعلوم والتكنلوجيا في دارفور علي نفقته الخاصة )  ودعاء السطان ابراهيم يوسف علي دينار ووفده الزائر والقائمين علي امر الحفل الي غداء في معديته بالجيزة يوم الجمعة11 يناير 2013 ، وقامت اللجنة المنظمة بتكريم حفيد السلطان عل يدينار ووفده وكل من ساهم وشارك واعطوا شهادات تقديرية وتماختتام الحفل باداء الفرقة التراثية للفنان سليمان عبدالله ( كري) للفنون الشعبية والتراث   .
 .وفي  الختام ثمن الجميع دورالحكومة المصرية والشعب المصري علي مشاركته في انجاح هذة الفعاليات وتم ايصال  الشكر  لكل من ساهم او شارك من نشطاء واعلاميين .

اللجنة العليا للاحتفال بالذكري 96 لاستشهاد السلطان علي دينار
القاهرة – جمهورية مصرالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دليل المواقع

اخبار منظمات ونشطاء ابناء دارفور

جديد الاخبار

بيانات صحفية

جديد مقالات

كبيرة الفنانين في دارفور مريم أمو

Warrant of arrest issued by Pre-Trial Chamber I  4 March 2009
besho210
أضحك من قلبك مع البشير وعادل إمام

;

Omar al-Bashir: conflict in Darfur is my responsibility
 

الحركة الوطنية لتحرير السودان تعتقد كل من يعترف بحقوق شعب دارفور وحقه المشروع في تقريرمصيره . هو عضو أصيل في الحركة الوطنية لتحريرالسودان أعلنها أم لم يعلنها .
أما بخصوص وحدة المقاومة في دارفور فالحركة الوطنية رؤيتها واضحة من المنادين بوحدة صف المقاومة في دارفور اليوم قبل الغد . وهي من أولويات الحركة الوطنية  وسوف تظل تنادي بها الي ان تتحقق.
موسى يعقوب
امين الاعلام للحركة الوطنية لتحرير السودان
.

baba Call to day
Adam Bunga the King of Agreat Darfur's Singer
On 0020140786129

 

Copyright © 2009 Sudan National Liberation Movement All rights reserved