He can't escape from ICC- لن تهرب من مصيرك
Darfur,s Videos and pictures
Globle TVS and Radios
Important News
google feebook
Tuesday, 11/20/2012

ورقة بعنوان/ درب الأربعين ملتقي الثقافات بمناسبة الذكري96 للسلطان علي دينار

اعداد الاستاذ :- ابراهيم محمد اسحق ( كاتب صحفي وباحث)

Tuesday, November 20, 2012

          طريق تاريخي يصل مصر بالسودان اشتهر بتجارة الإبل مبتدأة من الفاشر عاصمة  دارفور وتنتهى عند إمبابة في محافظة الجيزة المصرية، وكان للطريق دور دينى بحركة الطرق الصوفية خلاله من دول غرب أفريقية مرورا بالسودان وانتهاءا بمصر .
     تستغرق القوافل اربعين يوما حتي تصل الي محطتها الأخيرة في مصر ، لذلك فأن الاهمية لدرب الاربعين ليس فقط كونه طريق تجارة بل كونه حلقة من حلقات الاتصال الثقافي والديني الذي يربط وادي النيل بممالك  غرب افريقيا وقد سهل وصول الثاقافت المختلفة ، كما لعب الطريق دورا هاما في التجارة .

الاهمية التاريخية والثقافية :-  
          ترجع أهمية "درب الأربعين" التاريخية إلى سنين طويلة عرفها التاريخ فمنذ
 ظهور المجموعة أ في خلال النصف الاول من الالف الرابع في النوبة السفلي كمجموعة حضارية انبثقت حركة التواصل الحضاري والثقافي ما بين مصر ودارفور  ، وفي فترة ما قبل الاسرات المصرية وقد  صورت عدد كبير من الرسومات الصخرية رسو السفن المميزة لفترة ما قبل الاسرات  والتي استخدت لهذة التجارة ، وكان يصلهم من مصر النتجات المصنعة ( مصوغات ) انية المرمر ، الالات المعدنية بالاضافة للزيت والنيذ والجعة المحملة في جرار كبيرة ذات نوع متميز ، وتصدر دارفور الي مصر الانعام والذهب ، العاج والابنوس وريش النعام والبخور والاحجار الكريمة وجلود الحيوانات البرية وكانت بعض النتجات تستخدم في الطقوس الدينية .
دارفورومصر  والعالم الخارجي
           ظلت دارفور تتواصل مع العالم القديم عبر  ثلاث طرق رئيسة  تربط المملكة بالعالم الخارجي في الفترة ما بين القرني السابع و الثامن عشر
 وهي : 1- طريق يربط بين المملكة والممالك المنتشرة في حوض تشاد ويمر بمدينة كبكابية بدارفور ومنه الى اقليم كردفان وسنار وشندي والبحر الاحمر ثم الى الاراضي المقدسة . ويحمل هذا الطريق الحجيج من  برنو وكانم وغيرهما من المناطق في طريقهم الى الحجاز . وكثيرا ما استقر هؤلاء  الحجيج في القرى الدارفورية في اثناء ترحالهم , و البعض منهم تزاوج وتصاهر في المجتمع الدارفوري وبقى حتى اخر حياتة واغلبهم عمل بفتح الخلاوي في القرى للتعليم .
2- طريق يربط بين دارفور وطرابلس وتونس , ويرى المؤرخون بان اهمية هذا الطريق بدأ بعد ان اهتم السلاطين بالحصول على الاسلحة من شمال افريقيا
. 3 - طريق يربط بين مدينة الفاشر و مدينة اسيوط في جمهورية مصر العربية وهو
كيف ومتي  تتحرك القواقل :-
      ان رحيل قافلة التجار تبدأ في الفترة الممتدة بين شهري سبتمبر وابريل حيث تنخفض درجات الحرارة في هذه الاشهر, ويزاد الطلب على الجمال في مصر , وعلى الملبوسات القطنية  في دارفور وفي اسواق غرب افريقيا. وكانت القافلة تنظم تنظيما دقيقا ويعتمد  التنظيم على رئيس القافلة ومن مهامه تحديد اوقات الحل والترحال , والفصل في الخصومات التي تنشب بين المسافرين , وتمثيل القافلة لدى السلطات . بالاضافة الى رئيسها فان القافلة تضم الدليل والمؤذن ورجال الامن واشخاص لربط الامتعة وتحميلها على الجمال. ووظيفة المؤذن ايضا اذاعة اوامر رئيس القافلة للتهيؤ للرحيل او المبيت او اعلان حالة الطوارئ اذا تعرضت القافلة لخطر لصوص الصحراء. وهنالك اشخاص يقومون بطهي الطعام ويحصلون على اجورهم من اعيان القافلة او التجار. وهكذا تكون القافلة مجتمعا صغيرا متحركا وفي داخل هذا المجتمع تتوزع المهام واحيانا تختلط الامور
محطات في طريق درب الاربعين :-
   ومن حيث محطات الطريق يتفق الرحالان بان بلدة ايبرس الواقعة بالقرب من اسيوط اولى محطاته وهذا بالطبع للشخص القادم من مصر, ثم تليها محطة المغس في الصحراء , وبعدها بئر الزغاوي , ثم المرزوب واخر محطاته بئر السوينة الواقعة بقرب الفاشر ويوجد فيها محطة جمركية ومكتب للأمن ومنها تتوزع القافلة الى اسواق دارفور , وهنالك قافلة خاصة تتحرك الى القصر السلطاني بطقوس ومراسم معينة . وكان وصول القافلة الى هذه المحطة يعد بمثابة حدث عالمي , حيث ينتشر دوي الخبر الى كل ارجاء دارفور والممالك المجاورة ويتدفق التجار والعمال من كل صوب ليشهدوا المنافع. وهذه المسافة تستغرق اربعين يوما فلذلك سمي الطريق بدرب الاربعين
الاكتشافات الاثرية في درب الاربعين  :-
اضافت الدراسات العلمية   بفضل الابحاث الحديثة والتي اجريت علي وادي هور ، حيث ثبت أن هذا الوادي نهر قديم بطول 1000 كلم وكانت مصادر مياهه توجد في هضبة جبل مرة  ويلاقي  النيل بالقرب من دنقلا العجوز .
المرجع الآثار في السودان -  جاك رينولد
البعد الاقتصادي لدرب الاربعين :-
ظلت قوافل كبيرة من الجمال تجوب درب الاربعين لتجلب لمنطقة اسيوط حيوانات الذبح ، وقدشكلت هذة المنطقة تواصلا بين عالمين نوع من المراكز التجارية لتصريف البضائع الي مصر .
اهتمام سلاطين دارفور بدرب الاربعين .
       اهتم سلاطين دارفور بهذه الطرق وخاصة درب الاربعين وكانت التجهيزات تجري على طول الطريق من حفر الابار وصيانتها, واقامة الحبوس لتاديب قطاع الطرق, واقامة الربط لعابري السبيل والحجاج . وربما السبب الاساسي من هذا الاهتمام هو ان السلاطين والقوات انفسهم  كانوا من الممولين الاساسيين للقافلة التجارية , وكما ان الطريق ارتبط في وجدانهم بحدث ديني هام هو تلك الكساوي التي كان يبعثها اولئك السلاطين الى خدام الحرمين الشريفين .

دليل المواقع

اخبار منظمات ونشطاء ابناء دارفور

جديد الاخبار

بيانات صحفية

جديد مقالات

كبيرة الفنانين في دارفور مريم أمو

Warrant of arrest issued by Pre-Trial Chamber I  4 March 2009
besho210
أضحك من قلبك مع البشير وعادل إمام

;

Omar al-Bashir: conflict in Darfur is my responsibility
 

الحركة الوطنية لتحرير السودان تعتقد كل من يعترف بحقوق شعب دارفور وحقه المشروع في تقريرمصيره . هو عضو أصيل في الحركة الوطنية لتحريرالسودان أعلنها أم لم يعلنها .
أما بخصوص وحدة المقاومة في دارفور فالحركة الوطنية رؤيتها واضحة من المنادين بوحدة صف المقاومة في دارفور اليوم قبل الغد . وهي من أولويات الحركة الوطنية  وسوف تظل تنادي بها الي ان تتحقق.
موسى يعقوب
امين الاعلام للحركة الوطنية لتحرير السودان
.

baba Call to day
Adam Bunga the King of Agreat Darfur's Singer
On 0020140786129

 

Copyright © 2009 Sudan National Liberation Movement All rights reserved