He can't escape from ICC- لن تهرب من مصيرك
Darfur,s Videos and pictures
Globle TVS and Radios
Important News
google feebook
Saturday, 11/03/2012

سؤال يحتاج إلى إجابة  : من يُنظِر للنظام الحاكم فى السودان ؟  بقلم  احمد عثمان

Saturday, November 3, 2012
هنالك من الكتاب السودانيين من يُنظِر للنظام من موقع بعيد على إستحياء بواسطة الكلمة. وهى اكثر وأخطر قوة من بقية انواع القوة التى يتمتع بها النظام الحاكم، لأنها تنفذ الى العقل مركز الثقل وتترجم الى سياسات و خطط يتم تنفيذها من قبل النظام الحاكم فى السودان.

بدلأ من ان يكون هذا الكاتب داعماً لوحدة السودانيين القومية كسودانيين نجده يشكك فى هوية الذين يقاومون النظام بالسلاح كأنهم آتون من كوكب المريخ. من المستغرب ان يصدر مثل هذا الحديث من كاتب مرموق نهل من العلم فى البلاد المتحضرة ما يكفيه ليزيح عنه ظُلمة العقل ومنطق الجهل.

 والبديهى ان هويته وافدة للسودان. فهو يجعل من هوية اللغة هوية سُلالة، ويجعل من علم الأنثربولوجى  بيولوجى. ولم يستفيد من خلال وجوده و عيشه وعلمه فى البلد المتحضر ان هوية اللغة و الأنثربولوجى هوية مكتسبة اما هوية السُلالة خلق ربانى.  نطلب منه ان يذهب الى الأراضى المقدسة ضمن زيارته الأخيرة التى شملت ست دول ويقول فى احدى محافلها أنه ينتمى الى نسب محمد بن عبد الوهاب القرشى بهوية السُلالة ترى ماذا يرد علية آل البيت ؟.

من خطل القول إلهاء المعارضة بما يسمى إنقسامات داخل الحركة الإسلامية الوعاء الجديد للمؤتمر الوطنى بعد المفاصلة فى نهاية القرن العشرين. و مثل هذه الأحاديث إنما تصدر من اجل تخدير المعارضة و التقليل من هِمتها حتى تركن الى تلك الآمال التى تأتى من هؤلاء المثقفين منظرى النظام من على البعد.
 

من أمثال قولهم إبتسار قضية السودان فى دارفور فى حفنة ريالات قطرية يدفعا امير قطر لإنقاذ ما يسمى وثيقة الدوحة لسلام دارفور و لكن هيهات هيهات. و ليس عجيباً هذا القول منهم فإنهم قد حلوا الى الأمير القطرى ضيوفاً من قبل و من بعد و ينظرون الى القضية من منظارهم المادى و ليس إنها قضية عادلة قدم و لا زال يقدم لها إنسان دارفور مئات الألوف من الشهداء و ملايين من النازحين ورأس النظام مطلوب دولياً لإتهامه بإرتكاب جريمة الإبادة الجماعية فى حق اهل دارفور.

كذلك من أحاديثهم رفض المقاومة المسلحة للنظام و الإكتفاء فقط بالمعارضة المدنية و فى هذه خدمة للنظام حتى يسهل علية مجابهة المعارضة. بدلأ من التشجيع على تنوع وسائل إسقاط النظام وذلك  بتنوع المكونات السياسية حيث يؤدى تجانس و تناغم العمل الدبلوماسى مع المقاومة المسلحة مع المعارضة المدنية من إسراع تحقيق الهدف الأوحد لكل المكونات السياسية وهو إسقاط النظام ولكن المتنبىء يمدح كافوراَ.

و خاتمة الأثافى ان هذا الكاتب المشبع و المثقل بالحضارة التى يعيشها يومياً قولاً و عملاً. اقصد  بالحضارة ليس إقتناء الماديات من سبل الحياة وليس المشروع الحضارى الإنقاذى و إنما الحضارة  هى مقدرة المجتمعات على إدارة نفسها وذلك من خلال إنشاء مؤسسات للحكم و التدوال السلمى للسلطة و الإحتكام لصندوق الإقتراع .

 نجد هذا الكاتب فى احدى كتاباته يرفض  حق الإستفتاء على تقرير المصير لدارفور  فى نهاية الفترة الإنتقالية القادمة مع الراجح إن اهل دارفور سوف يصوتون للوحدة طالما يتم تأسيس دولة سودانية للجميع  فى نهاية الفترة الإنتقالية. مع العلم أن هذا الكاتب يعيش و لا زال منذ عقود فى بلد متحضر ويعمل فيها أستاذاً فى إحدى جامعاتها و فى نفس هذا البلد المتحضر هناك إستفتاء على حق تقرير المصير فى 2014 لإقليمه الشمالى و الراجح سوف يصوت للوحدة وذلك لإن الدولة تأسست للجميع.

بدلاً من الإستفادة من تجارب البلد المتحضر و نقل تلك الحضارة للسودان و تأسيس دولة سودانية لكل السودانيين نجد هؤلاء  المثقفين و الكتاب يذهبون للتحاور عن امور الحكم فى السودان فى  صورة مائدة مستديرة فى دولة خليجية صغيرة وفيرة المال ويخاطبوننا بالمشروع الحضارى الإنقاذى ومنهم من يعيش فى بلد متحضر ويحمل أرقى الدرجات العلمية كان الأحرى بهم نقل تجربة البلد المتحضر للسودان كى يكون للكل وليس نقل حضارة الماديات.

             كالعيس فى البيداء يقتلها الظمأ    و الماء فوق ظهورها محمول .

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دليل المواقع

اخبار منظمات ونشطاء ابناء دارفور

جديد الاخبار

بيانات صحفية

جديد مقالات

كبيرة الفنانين في دارفور مريم أمو

Warrant of arrest issued by Pre-Trial Chamber I  4 March 2009
besho210
أضحك من قلبك مع البشير وعادل إمام

;

Omar al-Bashir: conflict in Darfur is my responsibility
 

الحركة الوطنية لتحرير السودان تعتقد كل من يعترف بحقوق شعب دارفور وحقه المشروع في تقريرمصيره . هو عضو أصيل في الحركة الوطنية لتحريرالسودان أعلنها أم لم يعلنها .
أما بخصوص وحدة المقاومة في دارفور فالحركة الوطنية رؤيتها واضحة من المنادين بوحدة صف المقاومة في دارفور اليوم قبل الغد . وهي من أولويات الحركة الوطنية  وسوف تظل تنادي بها الي ان تتحقق.
موسى يعقوب
امين الاعلام للحركة الوطنية لتحرير السودان
.

baba Call to day
Adam Bunga the King of Agreat Darfur's Singer
On 0020140786129

 

Copyright © 2009 Sudan National Liberation Movement All rights reserved